التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تصبح مربي دواجن ناجح ‏

  في بدايه كل خطوه تخطوها للمستقبل لابد أن تتعلمها بطريقه صحيحه ، تتعلم وتتدرب علها ، تتكتسب مهارت جديده تمكنك من المضي قدما نحو تحقيق حلمك ، وأحد هذه الأحلام هو بناء  مشروع دواجن يمكنك من كسب الكثير من المال ويضر عليك دخلا يساعدك في أمور الحياه ، ولكي تبني مشروعا ناجا فلا بد أولا أن تعلم كيف تكون ناجحا وفي هذا المقال يعرض اليك موقع بيت الدواجن  كيف تصبح مربي دواجن ناجح ‏.
كيف تصبح مربي دواجن ناجح ‏
كيف تصبح مربي دواجن ناجح ‏

كيف تصبح مربي دواجن ناجح ‏

لكي تصبح مربي دواجن ناجح عليك أن تحصل على خبرة عملية أو مؤهل للتأكد من أن صناعة الدواجن مناسبة لك كمربي أم لا هناك العديد من القرارات المهمة التي يجب عليك كمربي للدواجن أن تكون مستعدا لها عند بدأ مزرعتك الخاصة هذه القرارات يجب الأخذ بها وهي كالأتي :
  1.  المرافق اللازمة للبنآء و المعدات التي يمكنك شرآؤها لتنشيط مزرعتك وتشغيلها.
  2. يجب ان تتعلم كيف  تحافظ على قطيعك بصحة جيدة وأنتاجية عالية من خلال اطعام الطيور والقيام بفحوصات بيطرية وتنظيف المزرعة والتخلص من الطيور النافقة.
  3. استخدم محركات البحث لللأطلاع على الطرق الصحيحة للتربية الدواجن ولمعرفة مكان وجود المزارع القريبة من منطقتك.
  4. الإتصال  بالمربين ذوى الخبرة و التعرف على طرق تربيتهم للدجاج .
  5. طرح أسئله كثيرة للحصول على فكرة بسيطة عن كيفية تشغيل مزرعة الدجاج
  6. زيارة مزارع الدواجن المجاورة لك للتعرف على هذه الصناعة ،وعند القيام بزيارة لمزارع يجب عليك أن تكون الزيارة خلال أوقات مختلفه من المواسم والدورات لمعرفة اغلب العمليات وكيف يتغير القطيع بمرور الوقت.
  7. الحصول على الخبرة التي تساعد لكي تصبح مربي دواجن ناجح ‏، عن طريق البحث عن عمل في الصناعه سوآء كعامل أو للتدريب الداخلي أو المهني 
  8. القيام بدراسه جيدة قبل البدئ في المشروع واليك دراسه جدوى مزرعة دواجن تسمين 500 كتكوت 2020 و
    دراسة ‏جدوى ‏مشروع ‏تربيه ‏الدواجن ‏البلدي ‏في ‏المنزل ‏500 كتكوت

 صناعه الدواجن  

الدجاج هو من  الطيور الداجنه والمنتشرة في أغلب دول العالم ويتميز بأهميتة الأقتصادية والغذآئية في كل المجتمعات ،  يتعامل الأنسان  مع مختلف أنواع الدواجن  ويستمر دوما بتطويرها  وتحسين صفاتها مع تعاقب أجيالها .
 لا تتعبر تربية الدواجن  هواية   فقط  ، لكنها  أيضا عبارة عن عمل يعتمد  على تبادل الخبرات لتحقيق أفضل كفآءة لتحقيق الهدف من التربية وهو زيادة الأنتاج فمربي الدواجن مسؤل عن تربية وبيع اللحوم لأنواع مختلفة  مثل الدجاج والبط والأوز.

أسس النجاح في مجال الدواجن

  1.  هناك مجموعة من الأسس يجب عليك إتباعها ومن خلالها تمكنك من النجاج وهي :
  2. الصبر وتحمل العمل مهما كانت صعوبة : فالعمل في مشاريع ومزارع الدواجن عمل شاق يتحمله مسؤل كل مزرعة وعادة يكون غير محدد بساعات معروفة أو محددة فقد تنتهي ساعات العمل المعتاد للعاملين بالمشروع ولكن حالة القطيع الصحية توجب عليك المرور ليلا لملاحظه عدة أمور لا تستطيع رؤيتها بالنهار ،  والمحافظه  على  المرور ليلا فيجب عليك  ألا تغفل أو يقل عدد مرات مرورك عن  مرتان أسبوعيا حتى يكون ناجحا في عملة وخاصة في الأيام شديدة البررودة أو شديدة الحرارة فلا بد أن تطمئن على مزرعتك في هذة الأوقات.
  3. تربية الدجاج تحتاج الى أدارة وخبرة فنية مخلصه ومحبة لهذا المجال فالأخلاص والصبر والبحث أساسى للنجاح  لأن العمل في مزارع الدواجن ليس سهل فهو يحتاج الي جهد ومشقة فبدون حب العمل لا يمكنك تحمل مشقتة كم كا أن تربيه الدواجن تحتاج الي الرؤية والتعايش مع العمل فالناجح في عملة يتميز بعين فاحصة وأذن صاغية وعليك أن تعلم أن مشرف المزرعة المقيم هو أكثر أنسان يستطيع التعرف على أصل المشكلة التي بمزرعتك ...
  4. حسن تنظيم وتوزيع العمل داخل مشاريع الدواجن أمر هام حتى يعرف كل من يعمل بالموقع مخصصاتها ويتقنها كما أنه يوفر الجهد والوقت وبالتأكيد ذلك له مردود إيجابي على الإنتاج وهذا يدل على حسن الإدارة.
  5.  الحصول على إدارة جيده  الإدارة الجيدة هي أساس النجاح في تربية الدواجن لأنها تعرف المربي كيفية التغذية السليمة وكيفية توفير المسكن المناسب بالأضافة الى كيفية تحديد الوقت المناسب للتحصين وكيفية الوقاية والعلاج من الأمراض وتنظيم سجلات الأنتاج.

عوامل تجعلك مربي دواجن ناجح ‏

 هناك مجموعه من العوامل تمكنك كم النجاح ونجاح الدوره  يجب عليك كمربي الأخذ بها  وهي كالأتي :
  • المتابعة والتأكد من صحة وضع الدوآء:  المتابعة الجيده للمزرعة فمثلا لو حدثت إصابه وقام بتشخيصها ووصف العلاج وجرعته ومدته يعتقد هذا المربي بأنه بذلك انتهى دوره.
  • إعطآء عناية خاصة لهذه المزرعه بزياده المرور عليها ومتابعتها بدقة. 
  • تحسين التهوية وضبط درجة الحرارة وذلك لأهميتها في العلاج. 
  • قم بتنشيط الدجاج المريض لحسه على القيام حتى يحصل على العلف وبالتالي يذهب الي المآء فيحصل على الدوآء. 
  • قد يستدعي الأمر زيادة ساعات الإضآءة عن الساعات المقرره في البرنامج
  •  حصول الدجاج على جرعة المضاد الحيوي كاملة قبل إنتهآء ساعات الإضآءة إن أمكن ولا بد  من ذلك في الحالات المرضية
  • في الحالات المرضية عليك بدقة الملاحظة عن ما يستجد بعد إضافة العلاج مع ضرورة جمع النافق مرتان أو أكثر يوميا وليس كل 24ساعة مع القيام بفحصة فور جمعه.. 

اهمية جمع النافق أكثر من مرة للآسباب الآتية.

طريقة جمع النافق من دجاج التسمين
طريقة جمع النافق من دجاج التسمين
  • معرفه مدى استجابه الدجاج للدوآء الموصوف لها. 
  •  معرفة هل النافق يزيد في الصباح ام في المسآء. .لأن ذلك يساعد على التشخيص.
  •  النافق مصدر من مصادر العدوي فيجب سرعة جمعه واستبعاده سوآء بحرقة أو دفنه .
  • عمل سجلات داخل المزرعة لتسجيل نسب الإنتاج ومعدلات النمو والنفوق ومعرفة التحصينات التي أجريت والتحصينات السابقة والمضادات الحيوية والفايتامينات ومدي استجابه الدجاج لها..

المصادر

+
+

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دراسه جدوى مزرعة دواجن تسمين 500 كتكوت 2020

صناعه الدواجن هي واحده من أكثر الصناعات المربحة في الأونه الأخير وذلك لسهولة تربيتها وإعتبارها مصدر بروتيني رخيص في متناول الجميع وتعد مصدرا من مصادر الغذاء الأولى في جيمع دول العالم ، فإذا كنت تبحث عن طريقة لزيادة الدخل أو تحسينه فعليك بالتفكير جيدا في تربية الدواجن أو إنشاء مزرعة دواجن ، ويقدم اليكم موقوع بيت الدواجن دراسه جدوى مزرعة دواجن تسمين 500 كتكوت 2020.


لماذا دواجن التسمين تعتبر دواجن اللحم أو ماتعرف بالفراخ البيضاء من الطيور التي تنمو بشكل سريع وبالتالي يسهل جمع المال ، حيث يمكن عمل عدة دورات في العام الواحد.
*مشروع الدواجن ليس له مواصفات صعبة ، فالاماكن التي تعيش فيها الطيور من السهل توفيرها وهذا يجعل من السهل جني الربح في المشروع.

الهدف من إنشاء مزرعة دواجن تسمين . يكون الهدف وراء هذا المشروع هو الحصول لحم حيواني رخيص غني بالبروتين ومصدر جيد للدخل في وقت قياسي ، وذلتك لان مده الدوره في دجاج اللحم لا تتعدي ال 40 يوم ، ولا يحتاج الى مهاره معينه ، فيمكن لأي شخص البداية في مشروع مزرعة دواجن 500 كتكوت برأس المال بسيط ، وكلما ذادت أيام العمل في المشروع وذاد التوسع في…

دراسة ‏جدوى ‏مشروع ‏تربيه ‏الدواجن ‏البلدي ‏في ‏المنزل ‏500 كتكوت

تربية الدواجن البلدي يعتبر أحد المشروعات الناجحة في هذة الأيام ، حيث يلجأ الكثير من الاهالي الى اللجوء لهذا المشروع نظرا لقلة تكلفة رأس المال ومكسبة المربح، فيمكن تربية الفراخ البلدي بكل سهولة وأرباحة تكون كبيرة بالنسبة للمجهود المبذول ويقدم للكم موقع بيت الدواجن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي في المنزل:-



طبيعة مشروع تربية الدجاج البلدي في المنزل الدجاج البلدي اصبح الأن مطلوب في عدة أسواق لما يتميز به من صحية اللحوم و البيض ، فالمستهلك أصبح يحبذ المنتجات الطبيعية و البيولوجية البلدية لكونها مضمونة بشكل أكبر لدى المستهلك .
تختلف طرق التربية من مكان لأخر بالنسبة للدجاج البلدي ويجب عليك كمربي معرفة طرق التغذية الجيدة للدجاج البلدي بأقل التكاليف للحصول على دجاج مربح وتم تغذيته بشكل جيد....(طرق تغذية الدجاج البلدي).
كيفية البدء فى مشروع تربية الدجاج البلدي : لكي تبدا في تنفيذ هذا المشروع يجب عليك كمربي تجهيز بعض المتطلبات لعمل مشروع تربية الدجاج البلدي سواء لللحم أو بهدف الحصول على البيض ، فيجب عليك تحضير:-
مكان أو عنبر مجهز للتربية حيث لا بد من جعل هذا العبر مقسم الى أماكن…

كيفية ‏صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏في ‏المنزل

يحب الكثير من الناس تربية الدواجن ويتخذونها كمشروع ناجح وأول خطوة للنجاح في هذا المشروع هي تأمين العلف لأن العلف هو الغذآء الذي يعيش علية الدواجن ولا بد من تأمينه حتى يتواجد دائما دون انقطاع  ، وعليك ان تعلم ان العلف يمثل الجزء الأكبر من تكاليف مشاريع الدواجن ويختلف سعر الدواجن من مكان لآخر وفي هذا المقال يقدم لكم موقع بيت الدواجن كيفية ‏صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏في ‏المنزل بمراحله المختلفة.

مراحل صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏ قبل القيام بعملية تصنيع العلف في المنزل عليك أولا أن  تعرف كل ما يخص الاعلاف من حيث : طرق الحصول على علف مثالي خطوات صناعة العلف في المصانع تصنيع علف الدواجن البياض كيفية ‏صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏في ‏المنزل تصنيع علف الدجاج التسمين دجاج اللحم كيف تحصل على علف الدواجن المثالي لكي تحصل على علف دواجن مثالي لابد ان تعلم ان هناك عدة أمور يجب معرفتها قبل صناعة العلف كالاتي :
معرفة احتياجات الدجاج الغذائية وطبيعة المواد الداخلة في تصنيع الاعلافأن يحتوي العلف كل العناصر الغذآئية التي يحتاجها الدجاج.نوع العلف ونسبه البروتين المجود فيه والذي تختلف بإختلاف أعمار الدجاج. تقدير نسب العناص…