التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طرق علاج ‏البرد ‏والعطس ‏عند ‏الفراخ ‏البيضه ‏وكيفية ‏الوقاية ‏منها ‏


تعتبر تربية الدواجن محط اهتمام كثير من الناس ،حيث  تقوم بها ربات البيوت والمستثمرين نظرا لكثرة أرباحها  ، ويواجه المربين كثيرا من الأمراض  التي تهدد حياه القطيع ومن أهمها البرد ويقدم لكم موقع بيت الدواجن طرق علاج ‏البرد ‏والعطس ‏عند ‏الفراخ ‏البيضه ‏وكيفية ‏الوقاية ‏منها ‏

طرق علاج ‏البرد ‏والعطس ‏عند ‏الفراخ ‏البيضه ‏وكيفية ‏الوقاية ‏منها ‏

ما هي علامات تعرض الفراخ للبرد:

هناك اعراض تظهر عل الفرخ وتؤكد إصابته بالبرد يصاحبها عطس  وتنتشر هذه الأعراض بشكل كبير في الشتآء وتسبب حدوث كمية نفوق كبيره في الدواجن والتي تهدد الفراخ البيضه بالذات بشكل كبير لأنها ذات مناعة ضعيفة ، ويصاب الفرخ بزياده في ثقل جسمه من الخلف بسبب امتلآء جسمه بالمآء مع ظهور زرقان على الوجه والدلايات مما يجعل حركه الدجاج بطيئة، وعند تشريحه نجد سوائل كبيره حول القلب والذي يصبح مستدير وليس في شكله الطبيعي ، لذلك يجب الحفاظ علي الفراخ البيضآء من البرد.

طرق علاج البرد عند الفراخ البيضاء..

تتعدد طرق علاج البرد في الفراخ البيضاء منها ما هو بالأعشاب والوسآئل التقليديه البدآئية ومنها ما يقدمه البيطريين لمربيين من تركيبات كميآئية لعلاج الفراخ من البرد والعطس...

أولا الوسآئل التقليديه 

هذه الوسائل يجب إتباعها  لتجنب الإصابه بالبرد والكحة عند الدجاج ، يجب ان تتم المحافظة لتوفير بيئة ملائمة للتربية الطيور فيجب ان تتم التدفئه بشكل جيد حتي لا تتعرض الطيور الى تيارات هوآئية ، كما يجب ايضا ان تتم التهوية الجيدا تجنبا للإختناق مع المحافظة على التدفئة المناسبة للمحافظه على سلامة الفراخ البيضاء من البرد او النفوق.
إتباع تعليمات النظافه السليمه ، فالنظافة تعتبر اهم العوامل التي تحافظ على صحة الطيور وعدم تعرضهم لأي من الفيروسات أو الأمراض وذلك من خلال تغيير المسقاه يوميا وتنظيف المكان من الزرق.
عزل الفرخ المصاب مهم جدا وإذا تم اكتشاف فرخ مصاب يتم عزله في مكان آخر نظرا لأن مناعة الفراخ البيضاء ضعيفة وقد ينتقل الفيروس بين الفراخ بشكل سريع ...وفي مكان العزل يجب توفير كافة الرعاية المطلوبه للفرخ.


ثانيا استخدام الأعشاب 

تستخدم الأعشاب في علاج الفراخ البيضاء من العطس والكحة ،  حيث يلجأ الكثير من المربيين الي استخدام الأعشاب في علاج الفراخ البيضاء من البرد فتستخدم الأعشاب كغذآء بديل لعلاج الطيور من البرد لأن الأعشاب ليس لها ضرر على صحتهم ولا تؤثر في طعم اللحم بعد الذبح ، وتتميز برخص تكلفة الأعشاب بدلا من الأدوية الكميآئية ومن ضمن هذه الأعشاب :
  • الزنجبيل: يعد من الأعشاب المنتشرة والمميزه التي لها فوائد كبيرة سوآء للإنسان والطيور ومنها علاج الفراخ البيضاء من الإسهال والبرد.. يتم نقع الزنجبيل في المآء من أجل ضمان شرب الفراخ المصابة به للمساعدة في علاجهم من الأمراض بفاعلية كبيرة وبتكلفة أقل ..
  • الثوم بالليمون : يحتوي الثوم والليمون على فيتامين سي والعديد من الفيتامينات المفيدة للجسم سوآء للإنسان أو الطيور حيث يعملان علي تقويه الجهاز المناعي في الفراخ البيضاء ويوضع الثوم والليمون في المسقاه ويشرب الفراخ من اجل علاج البرد بفاعلية.
  • لعسل والليمون: للعسل فوآئد كبيرة عند خلطه مع الليمون ووضعه في المسقاه بشكل متكرر لعلاج البرد

ثالثلا إستخاد الأدويه

تستخدم الأدوية في علاج الفراخ البيضاء من البرد والعطس عن طريق تركيبات كيميآئية تستخدم لعلاج البرد عند الدواجن متعدده وهذه التركيبات تحافظ على الفراخ من خسارة الوزن او النفوق يجب تشخيص المرض المصاب به الفراخ بشكل صحيح للحصول على الدوآء الصحيح والإلتزام بالمواعيد والكميات المحدده. 

بعض انواع الأدويه التي تستخدم لعلاج البرد والعطس ....

  • تتراسيكيلين وهو مضاد حيوي (بشري) ويمكن استخدامه في علاج الفراخ المصابة البرد عن طريق وضع كبسوله واحده داخل المسقاه كل يوم لمده 5ايام متتاليه للحصول على نتيجة فعاله.
  • الفلاجيل وهو دوآء بشري ويستخدم 5نقاط على السقايه الكبيرة لمدة5ايام مع ضرورة تغيير المسقاه بشكل يومي.
  • فلومكس وهو دوآء بشري عن طريق وضع نصف كبسوله على مسقاه لتر يوميا لعدة أيام.
  • ارثومايسين يوضع على كل مسقاه كيس.
  • دوكسي سايكلين من أهم المضادات الحيويه ويستخدم في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الدواجن والطيور (يجب ألا يزيد عدد أيام استخدامه عن 5أيام).
  • رينوستوب (rhinostop) يستخدم لعلاج البرد وبعض أمراض الجهاز التنفسي والذي يعد من الأمراض الصعبة.
  • الأسبرين يعد من الأدويه الشعبية رخيصة الثمن ويستخدم في علاج البرد عند الدواجن او البشر يوضع قرص واحد في مياه الشرب ويساعد في خفض حرارة الطيور وعلاج البرد.
  • اموكسيل وهو بشري وهو مضاد حيوي واسع المجال يعمل على قتل البكتيريا ويقلل الإسهال ويعالج البرد بشكل كبير وفعال 

معلومات يجب للمربين اتباعها.

  • الإهتمام بفايتامين أ وهو من أهم الفايتامينات التي يجب الإهتمام بتقديمها لكل الطيور وتحديدا الفراخ البيضاء لأنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعمل على مقاومة الأمراض.
  • (يجب تقديم فايتامين أ للدواجن لمده أسبوع بعد إصابتهم بالبرد للضمان عدم إصابتهم بالبرد مرة أخرى).
  • الأملاح المعدنية يجب الإهتمام بتقديم جرعات من الأملاح المعدنية للفراخ البيضآء للحفاظ عليها ولضمان عدم عودة الأمراض للدجاج مرة أخرى .
  • يجب بعد انتهآء العلاج(بتاع البرد) الإهتمام بإعادة الدجاج للقوه الأولى عن طريق الإهتمام بالكاليسيوم في الجسم بسبب تعرضهم للضعف العام نتيجة البرد.
  •  يجب الإهتمام بالتربية بعد انتهآء البرد وخاصة باتباع نظام غذآئي واعلاف سليمه تساعدهم في العوده الى وزنهم الأساسي والحفاظ عليهم من عدم تعرضهم للبرد مره أخرى..
    وختاما عليك كمربي الإهتمام بتعرض الفراخ البيضاء للكشف الدوري وحصولها على التحصينات اللآزمه للحفاظ عليها لمنع تعرضها من النفوق...
كتب بواسطه : مهندس أحمد عصام 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دراسه جدوى مزرعة دواجن تسمين 500 كتكوت 2020

صناعه الدواجن هي واحده من أكثر الصناعات المربحة في الأونه الأخير وذلك لسهولة تربيتها وإعتبارها مصدر بروتيني رخيص في متناول الجميع وتعد مصدرا من مصادر الغذاء الأولى في جيمع دول العالم ، فإذا كنت تبحث عن طريقة لزيادة الدخل أو تحسينه فعليك بالتفكير جيدا في تربية الدواجن أو إنشاء مزرعة دواجن ، ويقدم اليكم موقوع بيت الدواجن دراسه جدوى مزرعة دواجن تسمين 500 كتكوت 2020.


لماذا دواجن التسمين تعتبر دواجن اللحم أو ماتعرف بالفراخ البيضاء من الطيور التي تنمو بشكل سريع وبالتالي يسهل جمع المال ، حيث يمكن عمل عدة دورات في العام الواحد.
*مشروع الدواجن ليس له مواصفات صعبة ، فالاماكن التي تعيش فيها الطيور من السهل توفيرها وهذا يجعل من السهل جني الربح في المشروع.

الهدف من إنشاء مزرعة دواجن تسمين . يكون الهدف وراء هذا المشروع هو الحصول لحم حيواني رخيص غني بالبروتين ومصدر جيد للدخل في وقت قياسي ، وذلتك لان مده الدوره في دجاج اللحم لا تتعدي ال 40 يوم ، ولا يحتاج الى مهاره معينه ، فيمكن لأي شخص البداية في مشروع مزرعة دواجن 500 كتكوت برأس المال بسيط ، وكلما ذادت أيام العمل في المشروع وذاد التوسع في…

دراسة ‏جدوى ‏مشروع ‏تربيه ‏الدواجن ‏البلدي ‏في ‏المنزل ‏500 كتكوت

تربية الدواجن البلدي يعتبر أحد المشروعات الناجحة في هذة الأيام ، حيث يلجأ الكثير من الاهالي الى اللجوء لهذا المشروع نظرا لقلة تكلفة رأس المال ومكسبة المربح، فيمكن تربية الفراخ البلدي بكل سهولة وأرباحة تكون كبيرة بالنسبة للمجهود المبذول ويقدم للكم موقع بيت الدواجن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي في المنزل:-



طبيعة مشروع تربية الدجاج البلدي في المنزل الدجاج البلدي اصبح الأن مطلوب في عدة أسواق لما يتميز به من صحية اللحوم و البيض ، فالمستهلك أصبح يحبذ المنتجات الطبيعية و البيولوجية البلدية لكونها مضمونة بشكل أكبر لدى المستهلك .
تختلف طرق التربية من مكان لأخر بالنسبة للدجاج البلدي ويجب عليك كمربي معرفة طرق التغذية الجيدة للدجاج البلدي بأقل التكاليف للحصول على دجاج مربح وتم تغذيته بشكل جيد....(طرق تغذية الدجاج البلدي).
كيفية البدء فى مشروع تربية الدجاج البلدي : لكي تبدا في تنفيذ هذا المشروع يجب عليك كمربي تجهيز بعض المتطلبات لعمل مشروع تربية الدجاج البلدي سواء لللحم أو بهدف الحصول على البيض ، فيجب عليك تحضير:-
مكان أو عنبر مجهز للتربية حيث لا بد من جعل هذا العبر مقسم الى أماكن…

كيفية ‏صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏في ‏المنزل

يحب الكثير من الناس تربية الدواجن ويتخذونها كمشروع ناجح وأول خطوة للنجاح في هذا المشروع هي تأمين العلف لأن العلف هو الغذآء الذي يعيش علية الدواجن ولا بد من تأمينه حتى يتواجد دائما دون انقطاع  ، وعليك ان تعلم ان العلف يمثل الجزء الأكبر من تكاليف مشاريع الدواجن ويختلف سعر الدواجن من مكان لآخر وفي هذا المقال يقدم لكم موقع بيت الدواجن كيفية ‏صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏في ‏المنزل بمراحله المختلفة.

مراحل صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏ قبل القيام بعملية تصنيع العلف في المنزل عليك أولا أن  تعرف كل ما يخص الاعلاف من حيث : طرق الحصول على علف مثالي خطوات صناعة العلف في المصانع تصنيع علف الدواجن البياض كيفية ‏صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏في ‏المنزل تصنيع علف الدجاج التسمين دجاج اللحم كيف تحصل على علف الدواجن المثالي لكي تحصل على علف دواجن مثالي لابد ان تعلم ان هناك عدة أمور يجب معرفتها قبل صناعة العلف كالاتي :
معرفة احتياجات الدجاج الغذائية وطبيعة المواد الداخلة في تصنيع الاعلافأن يحتوي العلف كل العناصر الغذآئية التي يحتاجها الدجاج.نوع العلف ونسبه البروتين المجود فيه والذي تختلف بإختلاف أعمار الدجاج. تقدير نسب العناص…