التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماهي جرعات ‏المضادات ‏الحيوية ‏للدواجن ‏ومتى ‏يحتاج ‏الدجاج ‏الى ‏مضاد ‏حيوي ‏


للمضادات الحيوية دور كبير في الوقايه والعلاج وكذلك كمنشط للنمو اذا تم استخدامه بكميات محدده وبسيطه لذلك تعتبر المضادات الحيوية مهمة في عملية صناعة أو تربية الدواجن ، وذلك لأنها تعتمد على الإنتاج المكثف والذي يحتاج الى دقه وجهود ومراقبة دوريه ويوميه للتأكد من سلامة عمليات التربية المختلفه ، ولأن المضادات الحيوة تشكل أهمية كبيرة في تحسين الفرخ ونموعه ففي هذا المقال سيقدم موقه بيت الدواجن جرعات ‏المضادات ‏الحيوية ‏للدواجن ‏ومتى ‏يحتاج ‏الدجاج ‏الى ‏مضاد ‏حيوي ‏
جرعات ‏المضادات ‏الحيوية ‏للدواجن
جرعات ‏المضادات ‏الحيوية ‏للدواجن 


دور المضادات الحيويه في تربية الدواجن

تتطلب التربيه المكثفة للدواجن استخدام المضادات الحيوية وذلك بهدف السيطرة على الأمراض وتحسين معدلات النمو ، وهناك شروط يجب توافرها عند اختيار المضادات الحيوية..
  •  أن يكون من مصدر موثوق وأن يكون اجتاز إختبارات الجودة والنوعية. 
  • أن يكون المضاد فعالا ضد الميكروب قاتل للميكروب وليس مثبطة له أو موقفا لنشاطه فقط.
  • أن يكون المضاد غير سام وآمن للاستعمال ولا يؤثر على إنتاج الدواجن من البيض أو اللحم أو معدل التحويل الغذائي أو يقلل من مناعة الطيور.
  • أن يكون سهل استخدامه عند اعطائه للدواجن بالطريقة المحددة لكل مضاد.
  • يجب أن لا يتبقى من المضاد الحيوي أثر سواء في اللحم أو بيض الدواجن يمكن أن يضر بالمستهلك النهائي للإنتاج.

 كيف يتم إنتاج المضادات الحيوية.

تنتج معظم شركات الدوآء المضادات الحيوية وتتخصص بعض هذه الشركات في إنتاج أنواع معينة من المضادات الحيوية تسجل عالميا باسمها بينما تشترك العديد من الشركات في إنتاج المضادات الحيوية الأخرى .
وهناك الكثير من المضادات الحيوية يقل تأثيرها بتكرار العلاج أو بطول مدته فإن شركات الدواء تعمل جاهدة على إنتاج أنواع جديدة من المضادات الحيوية وهذه الشركات في سباق مع الميكروب الذي يتعرف على المضادات الحيوية بعد وقت ويصنع لها من الأسلحة ما يدافع به عن بقائه، وما يدمر به بنيان المضادات الحيوية وقدراتها ويصبح مكتسبا للمقاومة ضدها.

شروط استخدام المضادات الحيوية.

يجب استخدام المضادات الحيوية بإتباع طرق الإستخدام الصحيح لأن عدم الإستخدام الصحيح قد يضر بالفرخ  والدوات المتتاليه ،  لذلك قبل البدء في المعالجة عمل زراعة للجرثومة المسببه للمرض لمعرفة المضاد المؤثر لها. 
يجب ايضا ان يتم استخدام المضاد الحيوي حتى الشفآء كاملا ويكون في الإصابات البسيطه من 5-7أيام حتى لا يحدث عند الميكروب مناعة ضد الدوآء المستخدم. مراعاة مده تأثير الجرعة للدوآء المأخوذ عن طريق الفم وهو قصير المفعول ويكون 6 ساعات او 8ساعات .

ما هي أنواع المضادات الحيوية :

هناك أنواع كثيرة ومختلفة من المضادات الحيوة ، يمكن تقسيمها طبقا  لعمل المضادات الحيويه كالأتي :

مضادات حيويه تعمل على جدار الخليه البكتيريه 

  •  البنسيلين 
  • السفالوسبورين 
  • سيكلوسبورين
  • الباستراسين 
  • الفانكوميسين
  • الرستوستين .

مضادات حيويه تعمل على الجدار السيتوبلازمي 

  •  البوليكسين
  • الجراسدين 
وهذه المضادات الحيويه تؤثر على خلايا العآئل والخلايا البكتيريه لذلك لها تأثير ضار على الخلية.

مضادات حيويه تعمل على تكوين البروتينات داخل الخليه 

  •  التتراسيكلين 
  • الستربتومايسين 
  • الكولورامفينكول 
  • اللنكوميسين .

مضادات حيويه تعمل على حمض اللينكوليك 

 الرفيامبسين
 الاكتينوميسين 
وهذه المضادات تقلل من تكون DNA ولذلك يمكن اعتبارهم مضادات للأورام.

جرعات ‏المضادات ‏الحيوية ‏للدواجن

 تصنف المضادات الحيويه البيطريه تحت مجموعات تتشابه كل مجموعه في التأثير العلاجي والمجموعات الدوآئيه الخاصه بالدواجن هي...

مجموعة البنسيلينات"أمبيسيلين "


من مجموعة الأمينو بنسيلين ذات المدى العلاجي الواسع ولا يتأثر بالحموضه المعويه ، وعند وصوله للدم فأنه يمتص سريعا حيث يصل لأعلى معدل له في الدم بعد ساعه الى ساعتين ويتميز بتأثيره الكبير على الميكرويبات الإيجابيه الصبغه لجرام واهمها الميكروبات العنقوديه والسبحية وله تأثير على الميكروبات السلبية لجرام وأهمها ميكروب القولون الذي ينشط عند انخفاض مقاومه الطآئر نتيجة للأمراض وأيضا له تأثير مميز علي ميكروب الباستريلا المسبب للكوليرا والهيموفيلاس المسبب للكوريزا والسالمونيلا المسببه للإسهال الأبيض والباراتيفويد وايضا ميكروب الكوليستريديا المسبب لإلتهاب الأمعآء النخري والتهاب الأمعآء التقرحي والتهاب الجلد الغنغريني .
(الأمبيسيلين من مجموعة المضادات القاتله للبكتيريا لذلك يجب ان لا تعطى في نفس الوقت مع المضادات الحيويه الموقفة لنمو البكتيريا مثل مجموعة التتراسيكلين والأرثرومايسين ومركبات السلفا ).

الجرعة الموصى بها هي

  1. 400-200 جرام ماده فعاله لكل 1000لتر مآء شرب حيث يتوفر 20-30ملي جرام ماده فعاله لكل كجم وزن حي لمده 3-5أيام.
  2. وفي العليقه بمعدل 200جرام ماده فعاله لكل طن علف .

موكسيسيلين .

من مجموعة امينو بنسيلين تأثيرها العلاجي واسع المدى ويغطي الميكروبات الإيجابية والسلبية لجرام ولها تأثير على السالمونيلا والهيموفيلس وعلى البكتيريا ذات الحساسية للبنسيلين مثل ميكروبات ستافيلوكوكس ومجموعات الكوليستريديا ومعظم الميكروبات التي تصاحب العدوى الفطرية والفيروسية والأموكسيسيلين من أسرع المضادات الحيوية امتصاصا في الأمعآء ولذلك فإن معدله يرتفع بسرعة في الأنسجة الحيوية .جرعته العلاجية أقل انخفاضا من الأمبيسيلين ويتميز بسرعه إفرازه عن طريق الكلى وهو يستعمل عن طريق مياه الشرب لأنه لا يكون ثابت في العلائق.

الجرعة الموصى بها هي

200-100 جرام لكل 1000لتر مآء.

مجموعة أمينوجلوكوسيد

تأثيرها قاتل للبكتيريا وتؤثر على البكتيريا السلبيه لصبغة جرام ومن افراد مجموعتها..

ستربتومايسين .

قاتل للبكتيريا ويؤثر عل البكتيريا سالبة الصبغة لجرام وبالتحديد الميكروبات الثانويه المصاحبة للأمراض الفيروسيه .
يعطى حقنا في العضل ويلاحظ بعد حقنه ان الطيور تفقد اتزانها وترقد على الأرض لفتره وجيزه وذلك لأن الاستربتومايسين يؤثر على العصب الثامن كما أن هناك طيور لا تتحمله وتموت عند الحقن بسبب الصدمه لذلك الأفضل عمل اختبار حساسية للطيور قبل الحقن ويكون هذا الأختبار بحقن بعض الطيور بجرعات متزايده فإذا اطمئن المربي يمكن حقن القطيع كله . لكن من عيوبه بنآء عترات مقاومه للاستربتومايسين .

الجرعة الموصى بها هي..50-100ملجرام لكل 1كجم وزن حي حقن في العضل ويمكن زيادتها في الحالات الشديدة.

نيومايسين.

يذوب في المآء ويؤثر على الميكروبات سالبة الصبغة لجراموهو مضاد قاتل للبكتيريا ويعالج الإلتهابات المعويه والإسهال وله تأثير كبير على ميكروب القولون وباقي الميكروبات المعويه وذلك لأن النيومايسين لا يمتص من الأمعآء وايضا له تأثير كبير على السالمونيلا التي تسبب الإسهال الأبيض والباراتيفويد ويقلل من نفوق الكتاكيت المفقوسه التي تعرضت لعدوي السره او البرد لذلك يقدم للكتاكيت في الأيام الأولى.

الجرعة الموصى بها هي

250-100جرام م.ف/100لتر مآء شرب بحيث يتوفر 10-15ملجم م.ف/كجم وزن حي.

جنتاميسين

هي قاتله للبكتيريا وتؤثر على الميكروبات السلبيه الصبغة لجرام مثل ميكروب القولون والسالمونيلا والباستوريلا واحيانا على الإيجابيه الصبغه لجرام مثل الميكروبات السبحية والعنقودية.

الجرعة الموصى بها هي

10ملجم م.ف لكل كجم وزن حي ويعطى حقناً في العضل.

كاناميسين

قاتل للبكتيريا ويؤثر على الميكروبات السلبية الصبغه لجرام ويمتص بسرعة ويصل الي أعلى مستوي له في الدم بعد ساعه واحدة ويفرز عن طريق الكلى بعد فتره قصيره نسبيا .

الجرعة الموصى بها هي

15-5ملجم م.ف لكل كيلو جرام وزن حي ويعطى حقنا في العضل. 

مجموعة امينوسكيليتول 

ومن افراد هذه المجموعة الذي يستخدم في مجال الدواجن.

.سبيكتينوميسين. وهو موقف لنمو البكتيريا ويؤثر على الميكروبات السلبية لصبغة جرام وعلى الميكوبلازما يكون امتصاصه بسيط في الأمعآء وله تأثير مضاعف مع اللينكومايسين على المايكوبلازما والأرثومايسين ضد الكورايزا

والباستوريلا مع الكولورميفينكول ضد ميكروب القولون والسالمونيلا.

الجرعة الموصى بها هي

الجرعة:50-200جم م.ف لكل 1000لتر مآء شرب بحيث يتوفر لكل طائر من 10-40 ملجم م. ف لكل كجم وزن حي وفي العليقة بمعدل 100-400جرام م. ف لكل طن .

مجموعة ماكرولويد

وهي تؤثر على الجهاز التنفسي وموقفة لتكاثر البكتيريا واهم افرادها بالنسبه للدواجن.

.أرثرومايسين.

ويستعمل في الوقاية والعلاج من الأمراض التنفسية مثل التهاب الحنجرة والقصبة الهوآئية والكوريزا وعدوى الأكياس الهوآئية وله تأثير كبير على ميكروب المايكوبلازما وعلى العدوي الثانوية المصاحبة للأمراض التنفسية ويؤثر على باقي الأجهزه الحيوية للجسم بخلاف الجهاز التنفسي وأيضا يستعمل في حالات الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والتناسبي والبولي.

الجرعة الموصى بها هي

الجرعة:200-300جرام م.ف لكل 1000لتر بحيث يتوفر 10-20ملجم م.ف لكل كجم وزن حي ويمكن إضافته للعليقه بمعدل 250إلى 500جم م.ف لكل طن. 

كيتاساميسين.

يتميز بالتأثير على المايكوبلازما وبعض الميكروبلت الإيجابية الصبغة لجرام ولكن تأثيرة ضعيف على الميكروبات السلبية لجرام ويكون تأثيره العلاجي أفضل في مياه الشرب عن الإستعمال في العليقة ، يمتص في الأمعآء ويصل إلي أعلى معدل له في الدم بعد ساعة من إعطآء الدوآء ، ويتوزع بسرعه في اجهزه الجسم ولكن تأثيره الأكبر يكون في الرئه .

الجرعة الموصى بها هي

500جرام م. ف لكل 1000لتر مآء شرب .

تايلوزين.

هو مضاد للمايكوبلازما ويؤثر على الكلايميديا والركتسيا وعدوى الميكروبات السبحية ولا يتعارض إستعماله مع استعمال مضادات الكوكسيديا من مجموعة الايونوفور مثل التيامولين وهو من مجموعه المضادات الموقفه لنمو الميكروبات وهو لا يتوافق مع الأمينوجلوكوسيد ولذلك يوصى بعد استعمال النيومايسين والجانتامايسين عند استعمال التايلوزين وهو يستهمل في للدواجن للعلاج والوقايه من المايكوبلازما المسببه للمرض الانفسي (CRD)ومرض التهاب الجيوب الأنفية المعدي ومرض إلتهاب الأغشيه الزلاليه للمفاصل في الرومي والدجاج.

الجرعة الموصى بها هي

500 جم م.ف لكل 1000لتر بحيث يتوفر 50 ملجم م.ف لكل كجم وزن حي.


متى ‏يحتاج ‏الدجاج ‏الى ‏مضاد ‏حيوي

متى ‏يحتاج ‏الدجاج ‏الى ‏مضاد ‏حيوي
متى ‏يحتاج ‏الدجاج ‏الى ‏مضاد ‏حيوي

يعتبر المبدأ الأساسي للعلاج بالمضاد الحيوي هو مبدأ (السمية النوعية) ويعني ذلك قدرة المادة المستخدمه في علاج الأمراض الميكروبية على قتل وإيقاف نمو الميكروب المعدي وعدم الإضرار بخلايا أجسام الطيور. لذلك يتم استبعاد كثير من المضادات الحيوية من العلاج لسميتها على أعضآء وأجهزة جسم الطآئر. 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دراسه جدوى مزرعة دواجن تسمين 500 كتكوت 2020

صناعه الدواجن هي واحده من أكثر الصناعات المربحة في الأونه الأخير وذلك لسهولة تربيتها وإعتبارها مصدر بروتيني رخيص في متناول الجميع وتعد مصدرا من مصادر الغذاء الأولى في جيمع دول العالم ، فإذا كنت تبحث عن طريقة لزيادة الدخل أو تحسينه فعليك بالتفكير جيدا في تربية الدواجن أو إنشاء مزرعة دواجن ، ويقدم اليكم موقوع بيت الدواجن دراسه جدوى مزرعة دواجن تسمين 500 كتكوت 2020.


لماذا دواجن التسمين تعتبر دواجن اللحم أو ماتعرف بالفراخ البيضاء من الطيور التي تنمو بشكل سريع وبالتالي يسهل جمع المال ، حيث يمكن عمل عدة دورات في العام الواحد.
*مشروع الدواجن ليس له مواصفات صعبة ، فالاماكن التي تعيش فيها الطيور من السهل توفيرها وهذا يجعل من السهل جني الربح في المشروع.

الهدف من إنشاء مزرعة دواجن تسمين . يكون الهدف وراء هذا المشروع هو الحصول لحم حيواني رخيص غني بالبروتين ومصدر جيد للدخل في وقت قياسي ، وذلتك لان مده الدوره في دجاج اللحم لا تتعدي ال 40 يوم ، ولا يحتاج الى مهاره معينه ، فيمكن لأي شخص البداية في مشروع مزرعة دواجن 500 كتكوت برأس المال بسيط ، وكلما ذادت أيام العمل في المشروع وذاد التوسع في…

دراسة ‏جدوى ‏مشروع ‏تربيه ‏الدواجن ‏البلدي ‏في ‏المنزل ‏500 كتكوت

تربية الدواجن البلدي يعتبر أحد المشروعات الناجحة في هذة الأيام ، حيث يلجأ الكثير من الاهالي الى اللجوء لهذا المشروع نظرا لقلة تكلفة رأس المال ومكسبة المربح، فيمكن تربية الفراخ البلدي بكل سهولة وأرباحة تكون كبيرة بالنسبة للمجهود المبذول ويقدم للكم موقع بيت الدواجن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي في المنزل:-



طبيعة مشروع تربية الدجاج البلدي في المنزل الدجاج البلدي اصبح الأن مطلوب في عدة أسواق لما يتميز به من صحية اللحوم و البيض ، فالمستهلك أصبح يحبذ المنتجات الطبيعية و البيولوجية البلدية لكونها مضمونة بشكل أكبر لدى المستهلك .
تختلف طرق التربية من مكان لأخر بالنسبة للدجاج البلدي ويجب عليك كمربي معرفة طرق التغذية الجيدة للدجاج البلدي بأقل التكاليف للحصول على دجاج مربح وتم تغذيته بشكل جيد....(طرق تغذية الدجاج البلدي).
كيفية البدء فى مشروع تربية الدجاج البلدي : لكي تبدا في تنفيذ هذا المشروع يجب عليك كمربي تجهيز بعض المتطلبات لعمل مشروع تربية الدجاج البلدي سواء لللحم أو بهدف الحصول على البيض ، فيجب عليك تحضير:-
مكان أو عنبر مجهز للتربية حيث لا بد من جعل هذا العبر مقسم الى أماكن…

كيفية ‏صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏في ‏المنزل

يحب الكثير من الناس تربية الدواجن ويتخذونها كمشروع ناجح وأول خطوة للنجاح في هذا المشروع هي تأمين العلف لأن العلف هو الغذآء الذي يعيش علية الدواجن ولا بد من تأمينه حتى يتواجد دائما دون انقطاع  ، وعليك ان تعلم ان العلف يمثل الجزء الأكبر من تكاليف مشاريع الدواجن ويختلف سعر الدواجن من مكان لآخر وفي هذا المقال يقدم لكم موقع بيت الدواجن كيفية ‏صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏في ‏المنزل بمراحله المختلفة.

مراحل صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏ قبل القيام بعملية تصنيع العلف في المنزل عليك أولا أن  تعرف كل ما يخص الاعلاف من حيث : طرق الحصول على علف مثالي خطوات صناعة العلف في المصانع تصنيع علف الدواجن البياض كيفية ‏صناعة ‏علف ‏الدواجن ‏في ‏المنزل تصنيع علف الدجاج التسمين دجاج اللحم كيف تحصل على علف الدواجن المثالي لكي تحصل على علف دواجن مثالي لابد ان تعلم ان هناك عدة أمور يجب معرفتها قبل صناعة العلف كالاتي :
معرفة احتياجات الدجاج الغذائية وطبيعة المواد الداخلة في تصنيع الاعلافأن يحتوي العلف كل العناصر الغذآئية التي يحتاجها الدجاج.نوع العلف ونسبه البروتين المجود فيه والذي تختلف بإختلاف أعمار الدجاج. تقدير نسب العناص…